الطريق السديد نحو تعليم فريد

آخر المواضيع

السبت، 4 مايو 2013

هل الفيزياء تعرف المستحيل ؟

حمل كتاب "فيزياء المستحيل"
    أشياءٌ كثيرةٌ كان العلماءُ قديماً يعتبرونها غيرَ ممكنةِ الحدوثِ، ويعدونها من الخيالِ العلمي، والفيزياءُ بدورها تسعى دوما لإتخاذ الأبحاثِ العلميةِ جسراً لنقل الخيال من حيز الوهم إلى حيز الواقع والحقيقة. وهذا القرنُ الذى نعيشه خيرُ شاهدٍ على ذلك، فالتقدمُ العلميُ الآن يتسارعُ بمعدلات مذهلة وكأن العلماءَ فى أنحاء الدنيا فى سباق مع الزمن.
فهل هناك مستحيلٌ فى عالمِِِِ الفيزياءِ؟ 






يحاول هذا الكتابُ إلقاء الضوء على ما نطلق عليه مستحيلا أو ما نتوهمه الآن أنه مستحيل.
هذا الكتابُ صدر حديثاً عن 
المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالكويت 
سلسلة عالم المعرفة 
العدد 399 - أبريل 2013
ترجمة : د.سعد الدين خرفان 
وهو ترجمة لكتاب :  Physics of the Impossible
 مؤلف الكتاب :  (وهو فيزيائى أمريكي من أصل ياباني )


د.ميشيو كاكو


 Michio Kaku: Physics of the Impossible




يعد الكتابُ من أكثرِ الكتبِ مبيعاَ على قائمةِ أمازون منذ عام 2008 فى نيويورك وحتى الآن، وقد تُرْجِمَ هذا الكتابُ إلى عدةِ لغاتٍ فى العالمِ.


 Download Physics of the Impossible

تعلم صح : النسخة الفرنسية للكتاب

يتساءل المؤلفُ في بدايةِ كتابه :"هل يطير الإنسانُ، لا على متن طائرة، بل كالطير بـ"جناحين" (كما فعل عباس بن فرناس الذي ضحّى بحياته وفاءً لحلمه)؟ هل يتنفّس تحت الماء كالسمك والحيتان؟ هل يصبح السفر عبر الزمن ممكناً إلى الماضي كما إلى المستقبل؟ هل تحدث المصادفات عشوائياً أو هناك قانون يحتمها، فتكتسب مقولة "المصادفة ضرورة تاريخية" معناها الحقيقي؟ هل يمكن الوصول إلى قلب الثقوب السوداء ومعرفة حقيقة الانفجار الكوني المعروف باسم "Big Bang"؟ هل سيكون ممكناً اختراق الجدران فلا تحول دون عبورها؟ هل سيكون ممكناً قراءة أفكار الغير؟ هل يحتفظ الإنسان بشبابه على مدى عدة قرون من دون أن يشيخ وأن يقهر المرض إلى الأبد أو أن يأمل بالخلود؟ ذاك هو المستحيل، أو الأحلام التي جعلتها الفيزياء الجديدة ميدان عملها تستمدّ منه مادة أبحاثها العلمية، ساعيةً من وراء ذلك إلى تحقيق أحلام البشرية المستحيلة. 

"التكنولوجيات المستحيلةُ قليلة جدا !"
 يدهشنا ميشيو كاكو بهذه العبارة فى ثنايا كتابه الماتع "فيزياء المستحيل"حيث يأخذنا في رحلة نستكشف فيها تلك المناطق الرمادية الأكثر إثارة في الفيزياء.
 وصنف كاكو التقانات المستحيلة في الفيزياء إلى ثلاثة طبقات 
الطبقة الأولى : سماها مستحيلات الفئة الأولى وهي التكنولوجيا المستحيلة اليوم ولكنها لا تناقض القوانين المعروفة لعلم الطبيعة، ولذلك فقد تكون ممكنة في هذا القرن، أو ربما القرن القادم، على الأكثر.وهي تتضمن الانتقال الآني ومحركات المادة المضادة وأشكال معينة من التخاطر عن بعد،وكذلك التحريك عن بعد والاختفاء.
شاهِدْ بعضَ الفيديوهات عن مستحيلات الفئة الأولى
الطبقة الثانية: سماها مستحيلات الفئة الثانية، وهي التكنولوجيا التي تقف عند أقصى حدود فهمنا للعالم الفيزيائي، فمن الممكن أن نحققها في مستقبل يمتد إلى آلاف أو ملايين السنوات. وهي تتضمن آلات الزمن والسفر عبر إختصار الفراغ hyperspace travel وأيضا السفر عبر الثقوب الدودية wormholes. 
 شاهد بعض الفيديوهات عن مستحيلات الفئة الثانية 
الطبقة الأخيرة:أسماها مستحيلات الفئة الثالثة،وهي التكنولوجيا التي تناقض القوانين الفيزيائية المعروفة. ومن المدهش أن التكنولوجيات المستحيلة قليلة جدا. وإذا تحولت ذات يوم إلى نطاق الإمكانية، فذلك يعني تحول جوهري في فهمنا لعلم الطبيعة.
المؤلف فى سطور :
د. ميتشيو كاكو هو عالم متخصص بمجال الفيزياء النظرية، ومتخصص في نظرية الأوتار الفائقة،ومهتم أيضا بالمستقبليات.





 ولد كاكو في سان جوزيه بولاية كاليفورنيا الأمريكية في 24 يناير 1947 من والدين يابانيين مهاجرين إلى الولايات المتحدة حيث ألتقى والده بأمه لأول مره في إحدى مخيمات الأعتقال التي أحتجز فيها الأمريكيين من أصل ياباني  حصل على درجة الدكتوراة في عام 1972 . كاكو يعشق تبسيط الفيزياء للجميع، أشتهر كاكو بتأليف العديد من الكتب العلمية في مجال تخصصه أبرزها :
1- كتاب ” الفضاء المتعدد” 
الذي حاز على شهرة كبيرة وكان من أكثر الكتب مبيعا 
2- كتاب ” ما بعد آينشتين”  
3- كتاب ” نظرية المجال الكمي: مقدمة حديثة” 
4- كتاب ” مدخل إلى نظرية الأوتار الفائقة الدقة”
5- كتاب فيزياء المستقبل 
6- كتاب " رؤى مستقبلية "  
شاهد الفيلم الوثائقى "رؤى مستقبلية" 


كما أن له برنامجا علميا شهيرا يبث بالإذاعة لمدة ساعة أسبوعيا في جميع أنحاء الولايات المتحدة”.. 

حوار مع ميتشو كاكو    Interview with michio-kaku


سئل البروفيسور "ميتشو كاكو" عن سبب اهمال الناس للعلم ، فجاءت إجابته رائعة 











المترجم "د.سعد الدين خرفان" فى سطور













  
















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

سلمت يداك

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...