الطريق السديد نحو تعليم فريد

آخر المواضيع

الجمعة، 4 نوفمبر 2011

ماذا تعرف عن " خان أكاديمى " ؟؟؟؟

رابعة رمز الصمود

        تعد ''خان أكاديمي'' واحدة من أشهر المواقع التعليمية، التي تقدم أكثر من 2600  درس فيديو - حتى الآن - لتعليم العلوم المختلفة مثل الرياضيات والإحصاء والاقتصاد والأحياء وغيرها، بطريقة مبسطة، وهي عبارة عن فكرة تجعل التعليم سهلاً للجميع عن طريق فيديوهات يقوم برفعها علي الموقع تشرح المواد المعقدة نوعاً ما بشكل مبسط.


ولكن ما قصة هذه الأكاديمية ؟

موقع خان اكاديمى 

فكرة الأكاديمية لاقت صدى عالمياً واسعاً، حتى أن بيل جيتس، مؤسس شركة مايكروسوفت، وصف (خان) بأنه صاحب أفضل تجربة تعليمية في عصرنا الحديث.

 
     هذه الأكاديمية أسسها الهندي سلمان خان البالغ من العمر ''33 عاماً''، ولديه شغف بالتقنية والرياضيات، كان يعمل محللاً مالياً لشركة استثمار، أراد مرة أن يعلم أبناء عمومته درساً في الرياضيات فصور الدرس بالفيديو ووضعه في يوتيوب، تلقى الدرس زيارات كثيرة من أناس مختلفين؛ فبدأ سلمان بوضع دروس مختلفة للرياضيات والتاريخ والأحياء ووصلت عدد دروسه لأكثر من 2600 درس.

وحتى يتفرغ لدروسه استقال سلمان من وظيفته، وهو يضع كل يوم ما بين 1 إلى 5 دروس، وجعلت الشعبية، التي حظي بها، بعض الناس يتبرعون له بالمال ووجد تبرعات بعضها كبير وبعضها وفر له راتباً لكي يتفرغ لدروسه.

وقد شهدت الأكاديمية تطورات ملحوظة في تقديم المادة التعليمية خاصة بعد إضافة برنامج التمارين التفاعلية. ففي هذا البرنامج يمكن للطالب الدخول بحسابه في الأكاديمية ثم اختيار التمرين أو مجموعة التمارين في المادة العلمية التي يود التمرن عليها.

ما يميز التمارين التفاعلية أنها تتجدد باستمرار لأنها تعتمد على خوارزمية لإنتاج تمارين بمحتوى جديد في كل مرة يطلب فيه الطالب تكرار المحاولة. لاسيما أن هذه التمارين مبنية على التحدي بحيث لا يمكن تجاوز تمارين معينة من مستوى لآخر إلا بعد تجميع نقاط معينة.

ولكن وللاسف هذه الفيديوهات باللغة الانجليزية ،،، أى لن يستفيد من هذه الكاديمية عدد غير قليل ممن لا يجيدون الانجليزية ،،، ولكن لا تقلق .

بشرى ازفها إليك من الناشط وائل غنيم ، هل تعرفه ؟

قال الناشط وائل غنيم إنه جاري ترجمة محتويات ''أكاديمية خان'' من فيديوهات ومواد تعليمية ''بسيطة'' إلى اللغة العربية، وإن لم يوضح الجهة التي ستتولى تعريب هذا المحتوى، وإن كان من المرجح أن تتولاها المؤسسة الاجتماعية التي يسعي إلى إنشائها خلال الأيام القادمة.


وقد أعلن وائل غنيم  أنه طلب أجازة مفتوحة من عمله بشركة جوجل العالمية كمدير التسويق بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا  حتى يتفرغ للعمل الانساني والاجتماعي عبر مؤسسة اجتماعية يعتزم انشائها قريبا

 فهل سينجح وائل غنيم فى هذه المهمة الصعبة ؟

المصـــــــــــــــــــــــــــــدر


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

سلمت يداك

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...