![]() |
د.هبة الرحمن أحمد الصباغ |
بعدما خرجت الجامعات العربية من التصنيف العالمي لأفضل 100 جامعة فى العالم، جاءت مخترعة مصرية لتكون ضمن أفضل مائة عالم، طبقا لتصنيف كمبريدج IPC2012 ببريطانيا..وتم إدراجها في موسوعة “ماركوز
“العالمية لأصحاب الإنجازات المميزة في مجالهم .. وحصلت علي جائزة اسحق
نيوتن العالمية في مجال علوم المواد “..
وهي الآن، إستشاري مركز التصميم والبحوث والتطوير التكنولوجي وخبير معاينة
وتقدير أضرار بالهيئة المصرية للرقابة علي التأمين ، وأحد مؤسسي اتحاد
مخترعي الشرق الاوسط والعالم ومحاضر بكلية الهندسة .
وهذا لقاء مع د. هبة الرحمن أحمد فى عام 2011م
<
منذ البدايات، فالدكتورة هبة الرحمن دائما تتطلع نحو القمة. فلقد ابتدأت مشاورها العلمي بالحصول على بكالوريوس الهندسة
منذ البدايات، فالدكتورة هبة الرحمن دائما تتطلع نحو القمة. فلقد ابتدأت مشاورها العلمي بالحصول على بكالوريوس الهندسة
ثم تمهيدي ماجستير هندسة التصميم الميكانيكي والإنتاج ـ جامعة عين شمس ـ 1996
ثم دبلوم التطبيقات الصناعية ومعالجة المواد بالليزر ـ معهد الليزر ـ جامعة القاهرة ـ 1998 ـ تقدير امتياز
لم تكتف بذلك بل طمحت نفسها الوثابة لإشباع نهمها العلمي، فكانت المحطة التالية فى هولندا
شهادة الدكتوراة الأولى |
شهادة الدكتوراة الثانية فى علوم المواد |
ولقد أجرت "مجلة العربى العلمى العدد السابع عشر- مايو 2013" حوارا مع الدكتورة "هبة الرحمن" للتعرف على مشوارها العلمى الحافل بأكثر من 20 براءة اختراع مسجلة عالميا لخدمة المجتمع العربى والعالم.
*بداية حدثينا عن مشوارك العلمى وانجازاتك العلمية فى
مجال علم المواد ؟
سجلت خلال مشوارى العلمى الممتد لأكثر من 15 عاماً ما
يقرب من 25 براءة اختراع معظمها عن المواد المركبة التى تستخدم فى تطبيقات عديدة
منها وحدة صناعية لتدوير مخلفات صناعة الرخام والجرانيت.
وابتكرت طريقة لمعالجة المواد النانومترية والأسطح بإستخدام أشعة الليزر وحصلت من خلال هذه البراءة على العديد من الجوائز بعد تحسين
الخواص الميكانيكية والطبيعية للمواد النانومترية التي تستخدم فى العديد من
التطبيقات الطبية للقضاء على الأورام السرطانية
هناك العديد من الاختراعات صنعت لها نماذج صناعية وبدأت
فى تسويقها منها إنشاء وحدة لمعالجة مخلفات الرخام والجرانيت وتصنيع مادة من هذه
المخلفات واختيار خواصها، وأقوم حاليا بالتسويق لجهاز لتنقية المياه باستخدام
الليزر على مرحلتين
الاولى: يتحول فيها الماء الى بخار بإستخدام اشعة الليزر
تحت الحمراء ليتكثف على سطح مصقول ويتجمع فى مجرى نصف اسطوانى مزود بصمام تحكم
والثانية : يتعرض من خلالها تيار الماء لشعاع الليزر فيتخلص
من المواد الصلبة العالقة والأملاح ويطهر من البكتيريا والمواد العضوية
يتميز الجهاز بأن مستلزمات صيانته بسيطة ولا يسبب أى
تغيير فى لون أو طعم المياه بجانب سهولة التحكم الألى وإمكان تركيبه على صنبور
المياه مباشرة كمرحلة نهائية لتنقيتها وتطهيرها لتجنب مشكلات تلوث المواسير وشبكات
التوزيع والمياه الناتجة تصلح للشرب وللأغراض الطبية والصناعية والمعملية الدقيقة
يمكن التحكم فى معدلات سريان المياه لتوفير الزمن اللازم
لتطهير المياه عن طريق وجود صمام مزود بحساس سرعة للتحكم فى معدل سريان المياه
المجمعة من المرحلة الاولى وذلك لضمان تعرضها لأشعة الليزر ذات الاطوال فوق
البنفسجية للفترة الضرورية لضمان القضاء على البكتريا الضارة والميكروبات
وتعتبر عملية تطهير المياه بمنزلة العملية النهائية
اللازمة لتحضير مياه الشرب ولمعالجة مياه الصرف الصحى قبل طرحها الى المجتمعات
المائية الطبيعية أو استخدامها للأغراض المختلفة
تجرى عمليات التطهير عادة على المياة الخاضعة لأطوار
المعالجة الاولية المتضمنة لعمليات التخثير والترويق وإزالة اللون، إضافة إلى
الترسيب والترشيح حيث تزال خلال هذه المعالجة الجزئيات التى يمكن أن تحتجز البكتريا
والفيروسات بشكل مميز على سطوحها أو فى مداخلها بعيدا عن تأثير وسائل التطهير
ويمكن من خلال الجهاز إزالة المواد غير المرغوبة فى
المياه بواسطة البخر والتكثيف وحماية متواصلة للمياه من التلوث فى شبكات التوزيع
وتعقيم فعال وعاجل فى حال حصول تلوث طارئ وتنقية وتطهير مياه الشرب فى الأماكن
التى تعانى شبكات التوزيع بها وجود عوالق أو رواسب تحول دون وصول المياه سليمة إليها
كما يساعد الجهاز على تخليص المياه الجوفية ومياه الآبار
والمستنقعات والمياه المالحة من العوالق والرواسب والأملاح وتطهير المياه الملوثة
بالبكتريا والكائنات العضوية الضارة.
شرح مفصل حول جهاز معالجة وتطهير المياه بإستخدام الليزر
![]() |
جهاز معالجة وتطهير المياه بإستخدام الليزر للدكتورة هبة الرحمن الصباغ |
*أشرفت على العديد من الرسائل العلمية فى مجال ادارة
الازمات .. ما تقييمك لمنظومة إدارة الأزمات فى الوطن العربى ؟
إدارة الأزمات فى الوطن العربى تحتاج إلى استخدام منهجية
علمية فى التعامل مع الأزمة أو الكارثة ولا تلجأ معظم النظم العربية لهذه المنهجية
رغم لجوء العديد من دول العالم لاستخدامها فى التعامل مع المواقف المختلفة وتهدف
هذه المؤسسات العالمية مع المواقف المختلفة وتهدف هذه المؤسسات العالمية إلى منع
حدوث الأزمة وليس التعامل معها عقب وقوعها.
بالإضافة إلى وجود استراتيجية عالمية للتعامل مع الأزمات
والكوارث مثل الحرائق والزلازل والسيول بأسلوب علمى منظم يمكن من خلاله تحويل هذه
الأزمات إلى منفعة، مثلا إذا كانت دولة ما تعانى السيول، فيمكن تحويل مجرى السيل
والاستفادة من المياه.
فى الوطن العربى تتوافر الطاقة الشمسية وطاقة الرياح لوقوعنا
فى منطقة الحزام الشمسى وبدأت بعض الدول العربية فى استغلال الطاقات الجديدة
والمتجددة وترشيد استهلاك الطاقات الاخرى - مثل ليبيا والاردن - ونتمنى أن تتجه
جميع الدول العربية لاستغلال الطاقة النظيفة لحل مشكلة الطاقة المقبل عليها العديد
من دول العالم خلال سنوات .
لدينا اهدار كبير فى المخلفات الصناعية ونواتج العمليات
الصناعية دون استغلالها بالشكل الذى يدر عوائد اقتصادية مربحة ويسهم فى تحسين
البيئة المحيطة.
تدوير المخلفات |
*من واقع الاحتكاك العملى ما التحديات التى تواجه الباحث
العلمى فى الوطن العربي؟
ضعف الموارد هو التحدي الرئيس لأى باحث أو مخترع علمى فى
ظل غياب تمويل الاختراع داخل البلدان العربية مقارنة بدول العالم المتقدم التى
تتبنى أفكار المخترعين من خلال جهات تمويل تدعم الإختراع حتى يرى النور كمنتج
نهائى يصل للأسواق التجارية إلا أن المخترع العربى يسوق ويمول اختراعاته بنفسه
ويشكل سوء الاحوال الاقتصادية التى تمر بها بعض بلدان الربيع العربى عبئا آخر على
الباحثين فى استكمال دعم ابحاثهم وتسويق براءات اختراعاتهم. بجانب سوء استغلالنا
للإمكانات المعملية فى بعض البلدان العربية ومنها مصر فى ظل غياب التنسيق بين
المعاهد والمراكز البحثية المختلفة
وتتعامل المجتمعات العربية مع البحث العلمى كأنه مصدر انفاق
بعكس الدول المتقدمة التى تستفيد من الابحاث العلمية بتسويقها فى المجالات
الصناعية بما يدر عائدا للدخل القومى وميزانية الدولة مع توافر إدارة جيدة لمنظومة
البحث العلمي تفتقر اليها معظم الدول العربية يواجه الباحث العربي انعدام الخبرة
العملية للتطبيق النظرى للعلوم على ارض الواقع، ويرجع ذلك لمنظومة التعليم العربي
التى تعانى الخلل.
شاهدت بنفسي جامعة فى كوريا الجنوبية هى جامعة
" Ewah Womens University " للسيدات فقط، كمثال على عناية الدولة واهتمامها
باحتياجات السيدات الباحثات حيث توفر الجامعة سكنا، ودور حضانة للاطفال، وإمكانات
تساعدها على استكمال مشوارها العلمي .
وأتمنى أن تتبنى الدول العربية هذه التجربة ببناء جامعات
للسيدات أو وضع بعض الخدمات المساعدة للباحثات المغتربات أو اختيار جداول زمنية
تتيح لهم الوقت لممارسة مهامهن المنزلية بجانب عملهن لتوفير وقتهن وجهدهن للبحث
العلمي.
الناشر: المكتبة الأكاديمية
.......................................
المصادر
1- مجلة العربى العلمي
2- قصة المخترعة
3- جريدة الأهالي
4- The International NanoScience Community
لقاء الأجيال بدار الكتب المصرية مع الدكتورة هبة الرحمن أحمد الصباغ
الناشر: المكتبة الأكاديمية
رقم تسلسلي عالمي: 977-281-363-7
وهذا الكتاب يحتوي علي دراسة عن تكنولوجيا المواد المركبة ويناقش من خلالها الطرق الخاصة في تصنيع المواد المركبة والأنواع الخاصة منها.
2-
الجوائز والتقديرات:
.......................................
1- مجلة العربى العلمي
2- قصة المخترعة
3- جريدة الأهالي
4- The International NanoScience Community
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
سلمت يداك